رَافِعُ بْنُ مَالِكِ بْنِ عَجْلَانَ بْنِ عَمْرِو بْنِ عَامِرِ بْنِ زُرَيْقِ بْنِ عَبْدِ حَارِثَةَ بْنِ مَالِكِ بْنِ غَضَبِ بْنِ جُشْمِ بْنِ الْخَزْرَجِ عَقَبِيٌّ ، نَقِيبٌ ، أَحَدُ السِّتَّةِ ، وَأَحَدُ الِاثْنَيْ عَشَرَ ، وَأَحَدُ السَّبْعِينَ ، شَهِدَا الْمَشَاهِدَ الثَّلَاثَةَ مِنَ الْعَقَبَةِ ، وَبَايَعَ بِهَا ، كَانَ هُوَ وَمُعَاذُ ابْنُ عَفْرَاءَ أَوَّلَ أَنْصَارِيَّيْنِ أَسْلَمَا مِنَ الْخَزْرَجِ وَيُقَالُ : إِنَّ أَوَّلَ مَنْ قَدِمَ الْمَدِينَةَ رَافِعُ بْنُ مَالِكٍ ، قَدِمَ بِسُورَةِ يُوسُفَ ، حَدَّثَنَا أَبُو إِسْحَاقَ بْنُ حَمْزَةَ ، ثنا أَحْمَدُ بْنُ الْحُسَيْنِ الْحَذَّاءُ ، ثنا الصَّلْتُ ، ثنا حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ ، عَنْ مُعَاذِ بْنِ رِفَاعَةَ بْنِ رَافِعٍ ، وَكَانَ رَافِعٌ مِنْ أَصْحَابِ الْعَقَبَةِ وَلَمْ يَشْهَدْ بَدْرًا

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

رَافِعُ بْنُ مَالِكِ بْنِ عَجْلَانَ بْنِ عَمْرِو بْنِ عَامِرِ بْنِ زُرَيْقِ بْنِ عَبْدِ حَارِثَةَ بْنِ مَالِكِ بْنِ غَضَبِ بْنِ جُشْمِ بْنِ الْخَزْرَجِ عَقَبِيٌّ ، نَقِيبٌ ، أَحَدُ السِّتَّةِ ، وَأَحَدُ الِاثْنَيْ عَشَرَ ، وَأَحَدُ السَّبْعِينَ ، شَهِدَا الْمَشَاهِدَ الثَّلَاثَةَ مِنَ الْعَقَبَةِ ، وَبَايَعَ بِهَا ، كَانَ هُوَ وَمُعَاذُ ابْنُ عَفْرَاءَ أَوَّلَ أَنْصَارِيَّيْنِ أَسْلَمَا مِنَ الْخَزْرَجِ وَيُقَالُ : إِنَّ أَوَّلَ مَنْ قَدِمَ الْمَدِينَةَ رَافِعُ بْنُ مَالِكٍ ، قَدِمَ بِسُورَةِ يُوسُفَ ، حَدَّثَنَا أَبُو إِسْحَاقَ بْنُ حَمْزَةَ ،حدثنا أَحْمَدُ بْنُ الْحُسَيْنِ الْحَذَّاءُ ،حدثنا الصَّلْتُ ،حدثنا حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ ، عَنْ مُعَاذِ بْنِ رِفَاعَةَ بْنِ رَافِعٍ ، وَكَانَ رَافِعٌ مِنْ أَصْحَابِ الْعَقَبَةِ وَلَمْ يَشْهَدْ بَدْرًا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

2346 حَدَّثَنَا حَبِيبُ بْنُ الْحَسَنِ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى ، قال حدثنا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَيُّوبَ ، قال حدثنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ سَعْدٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ ، عَنْ عَاصِمِ بْنِ عُمَرَ بْنِ قَتَادَةَ ، عَنْ أَشْيَاخٍ ، مِنْ قَوْمِهِ ، قَالَ : لَمَّا لَقِيَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ النَّفَرَ السِّتَّةَ مِنَ الْأَنْصَارِ مِنَ الْخَزْرَجِ بِمَكَّةَ ، وَجَلَسُوا مَعَهُ ، فَدَعَاهُمْ إِلَى اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ ، وَعَرَضَ عَلَيْهِمُ الْإِسْلَامَ ، وَتَلَا عَلَيْهِمُ الْقُرْآنَ وَكَانُوا مِنْ بَنِي زُرَيْقِ بْنِ عَامِرِ بْنِ رَافِعِ بْنِ مَالِكِ بْنِ الْعَجْلَانِ بْنِ عَمْرِو بْنِ عَامِرِ بْنِ زُرَيْقٍ فَلَمَّا قَدِمُوا الْمَدِينَةَ عَلَى قَوْمِهِمْ ذَكَرُوا لَهُمْ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَدَعَوْهُمْ إِلَى الْإِسْلَامِ حَتَّى فَشَا فِيهِمْ فَلَمْ يَبْقَ دَارٌ مِنْ دُورِ الْأَنْصَارِ إِلَّا وَفِيهَا ذِكْرٌ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، حَتَّى إِذَا كَانَ عَامُ الْمُقْبِلِ وَافَى الْمَوْسِمَ مِنَ الْأَنْصَارِ اثْنَا عَشَرَ رَجُلًا ، فَلَقَوْا رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِالْعَقَبَةِ وَهِيَ الْعَقَبَةُ الْأُولَى فَبَايَعُوهُ عَلَى بَيْعَةِ النِّسَاءِ ، وَذَلِكَ قَبْلَ أَنْ يُفْتَرَضَ عَلَيْهِمُ الْحَرْبُ ، وَكَانَ فِيهِمْ مِنْ بَنِي زُرَيْقٍ رَافِعُ بْنُ مَالِكِ بْنِ الْعَجْلَانِ ، ثُمَّ شَهِدَ السَّبْعُونَ الْعَقَبَةَ ، وَبَايَعَهُمْ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى حَرْبِ الْأَحْمَرِ وَالْأَسْوَدِ ، وَاشْتَرَطَ عَلَى الْقَوْمِ لِرَبِّهِ عَزَّ وَجَلَّ ، وَجَعَلَ لَهُمْ عَلَى الْوَفَاءِ بِذَلِكَ الْجَنَّةَ ، فَكَانَ فِيهِمْ رَافِعُ بْنُ مَالِكِ بْنِ الْعَجْلَانِ نَقِيبًا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

2347 حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ ، قال حدثنا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ عَبْدِ الرَّزَّاقِ ، عَنْ مَعْمَرٍ ، عَنْ حِزَامِ بْنِ عُثْمَانَ ، عَنِ ابْنِ جَابِرٍ ، عَنْ جَابِرٍ ، قَالَ : كَانَ رَافِعُ بْنُ مَالِكٍ أَحَدَ النُّقَبَاءِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

2348 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَلِيٍّ ، قال حدثنا أَبُو إِسْمَاعِيلَ التِّرْمِذِيُّ ، ح وَثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ ، قال حدثنا أَحْمَدُ بْنُ يَحْيَى بْنِ خَالِدِ بْنِ حَيَّانَ ، قَالَا : حدثنا يَحْيَى بْنُ بُكَيْرٍ ، قال حدثنا ابْنُ لَهِيعَةَ ، عَنْ عُمَارَةَ بْنِ غَزِيَّةَ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ ، عَنْ رِفَاعَةَ بْنِ رَافِعِ بْنِ مَالِكٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ أَبِي ، يَقُولُ : إِنَّ جِبْرِيلَ قَالَ لِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : كَيْفَ أَهْلُ بَدْرٍ فِيكُمْ ؟ قَالَ : هُمْ أَفَاضِلُنَا ، فَقَالَ جِبْرِيلُ : وَمَنْ شَهِدَ بَدْرًا مِنَ الْمَلَائِكَةِ هُمْ أَفَاضِلُنَا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،