مَعْرِفَةُ صِفَةِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ وَخَلْقِهِ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

مَعْرِفَةُ صِفَةِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ وَخَلْقِهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

152 حَدَّثَنَا أَبُو عَلِيٍّ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْحَسَنِ ، حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ ، حَدَّثَنِي أَبِي ، حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ ، حدثنا شُعْبَةُ ، عَنْ عَاصِمِ بْنِ بَهْدَلَةَ ، يُحَدِّثُ عَنْ زِرِّ بْنِ حُبَيْشٍ ، قَالَ : كُنْتُ بِالْمَدِينَةِ يَوْمَ عِيدٍ ، فَإِذَا أَنَا بِرَجُلٍ آدَمَ أَعْسَرَ يَسْرٍ ضَخْمٍ أَجْلَحَ مُشْرِفٍ عَلَى النَّاسِ كَأَنَّهُ عَلَى دَابَّةٍ إِذَا وَهُوَ يَقُولُ : هَاجَرُوا وَلَا تَهَجَّرُوا ، فَإِذَا هُوَ عُمَرُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ رَوَاهُ الثَّوْرِيُّ ، وَمَعْمَرٌ ، وَحَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ ، وَشَيْبَانُ ، عَنْ عَاصِمٍ نَحْوَهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

153 حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ جَعْفَرٍ ، حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ رُسْتَهْ ، حدثنا أَبُو أَيُّوبَ الشَّاذَكُونِيُّ ، حدثنا الْوَاقِدِيُّ ، حدثنا عُمَرُ بْنُ عِمْرَانَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي بَكْرٍ ، عَنْ عَاصِمِ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَامِرِ بْنِ رَبِيعَةَ ، قَالَ : رَأَيْتُ عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ رَجُلًا أَبْيَضَ أَمْهَقَ يَعْلُوهُ حُمْرَةٌ طُوَالٌ أَصْلَعُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

154 حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ ، حدثنا يَحْيَى بْنُ أَيُّوبَ الْعَلَّافُ ، حدثنا سَعِيدُ بْنُ أَبِي مَرْيَمَ ، حدثنا يَحْيَى بْنُ أَيُّوبَ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ ، قَالَ : كَانَ عُمَرُ أَصْلَعَ شَدِيدَ الصَّلَعِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

155 حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ ، حدثنا أَبُو يَزِيدَ الْقَرَاطِيسِيُّ ، حدثنا أَسَدُ بْنُ مُوسَى ، حدثنا إِسْرَائِيلُ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ ، عَنْ أَبِي الْأَحْوَصِ ، وَعَنْ أَبِي عُبَيْدَةَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَ : رَكِبَ عُمَرُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ فَرَسًا فَرَكَضَهُ فَانْكَشَفَ فَخِذُهُ فَرَأَى أَهْلُ نَجْرَانَ عَلَى فَخِذِهِ شَامَةً سَوْدَاءَ ، فَقَالُوا : هَذَا الَّذِي نَجِدُهُ فِي كِتَابِنَا أَنَّهُ يُخْرِجُنَا مِنْ أَرْضِنَا حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ بْنُ مَالِكٍ ، حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ ، حدثنا دَاوُدُ بْنُ عَمْرو ، حدثنا شَرِيكٌ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ ، عَنْ أَبِي عُبَيْدَةَ ، قَالَ : رَكِبَ عُمَرُ فَرَسًا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَذَكَرَ نَحْوَهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

156 حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ ، حدثنا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي عَاصِمٍ ، حدثنا بُنْدَارٌ ، حدثنا أَبُو دَاوُدَ ، حدثنا شُعْبَةُ ، عَنْ سِمَاكٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ هِلَالٍ ، قَالَ : رَأَيْتُ عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ رَجُلًا ضَخْمًا كَأَنَّهُ مِنْ رِجَالِ بَنِي سَدُوسٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

157 حَدَّثَنَا أَبُو حَامِدٍ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ جَبَلَةَ ، حدثنا أَبُو الْعَبَّاسِ السَّرَّاجُ ، حدثنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ سَعِيدٍ ، حدثنا حُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، حدثنا جَرِيرُ بْنُ حَازِمٍ ، عَنْ أَبِي رَجَاءٍ الْعُطَارِدِيِّ ، قَالَ : كَانَ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ طَوِيلًا جَسِيمًا أَصْلَعَ شَدِيدَ الصَّلَعِ ، أَبْيَضَ شَدِيدَ حُمْرَةِ الْعَيْنَيْنِ ، فِي عَارِضَيْهِ خِفَّةٌ سَبَلَتُهُ كَثِيرَةُ الشَّعْرِ ، فِي أَطْرَافِهَا صُهْبَةٌ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

158 حَدَّثَنَا أَبُو حَامِدٍ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ ، حدثنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ سَعْدٍ ، حدثنا مَعْنُ بْنُ عِيسَى ح قَالَ : وَحَدَّثَنَا الْقُبَابُ ، حدثنا ابْنُ أَبِي عَاصِمٍ ، حدثنا أَبُو جَعْفَرٍ مُحَمَّدُ بْنُ فُضَيْلٍ ، وَكَانَ ثِقَةً ، حدثنا مَعْنٌ ، عَنْ مَالِكِ بْنِ أَنَسٍ ، عَنْ زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ ، عَنْ عَامِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الزُّبَيْرِ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : كَانَ عُمَرُ إِذَا غَضِبَ فَتَلَ شَارِبَهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

159 حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ ، حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ الْفَضْلِ ، حدثنا عَلِيُّ بْنُ عَاصِمٍ ، حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ ، عَنْ زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ ، عَنْ أَبِي قَالَ : كَانَ عُمَرُ يَأْخُذُ بِأُذُنِهِ ـ يَعْنِي نَفْسَهُ ـ ، ثُمَّ يَثِبُ عَلَى الْفَرَسِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،