ذِكْرُ الْأَسْوَدِ بْنِ بِلَالٍ الْمُحَارِبِيِّ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

ذِكْرُ الْأَسْوَدِ بْنِ بِلَالٍ الْمُحَارِبِيِّ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

112 قَالَ : أَنْبَأَنَا أَحْمَدُ الْخَوْلَانِيُّ ، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ سُلَيْمَانَ ، حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، حَدَّثَنَا أَبُو الْجَمَاهِرِ ، قَالَ : كُنْتُ بِالْبَابِ وَالْأَبْوَابُ عَلَيْهَا الْأَسْوَدُ بْنُ بِلَالٍ الْمُحَارِبِيُّ ، فَأَصَابَ النَّاسَ فَزَعٌ مِنْ عَدُوٍّ ، فَصَعِدَ الْمِنْبَرَ فَخَطَبَهُمْ ، فَحَمِدَ اللَّهَ وَأَثْنَى عَلَيْهِ ثُمَّ قَرَأَ : { أَفَأَمِنُوا أَنْ تَأْتِيَهُمْ غَاشِيَةٌ مِنْ عَذَابِ اللَّهِ أَوْ تَأْتِيَهُمُ السَّاعَةُ بَغْتَةً وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ } ، قَالَ : فَصُعِقَ فَخَرَّ عَنِ الْمِنْبَرِ قَالَ أَبُو الْقَاسِمِ : قَالَ لِيَ ابْنُ أَبِي الْحَوَارِيِّ : أُحِبُّ أَنْ تَجِيءَ مَعِي إِلَى أَبِي الْجَمَاهِرِ حَتَّى أَسْمَعَ مِنْهُ هَذَا الْحَدِيثَ ، قَالَ : فَجِئْتُ مَعَهُ حَتَّى سَمِعَهُ مِنْهُ عِنْدَ بَابِ السَّاعَاتِ قَالَ : وَالْأَسْوَدُ بْنُ بِلَالٍ مِنْ سَاكِنِي دَارِيَّا ، ذَكَرَهُ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ إِبْرَاهِيمَ فِي الطَّبَقَةِ الْخَامِسَةِ مِنَ التَّابِعِينَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،