سَعِيدُ بْنُ جُبَيْرٍ الْأَسَدِيُّ أَبُو مُحَمَّدٍ مَوْلَى بَنِي وَالِبَةَ ، صَاحِبُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبَّاسٍ ، دَخَلَ أَصْبَهَانَ وَأَقَامَ بِهَا مُدَّةً ، ثُمَّ ارْتَحَلَ مِنْهَا إِلَى الْعِرَاقِ ، وَسَكَنَ قَرْيَةَ سُنْبُلَانَ ، وَمُصَلَّاهُ فِي الْمَسْجِدِ الْمَعْرُوفِ بِجَلْجَلَةَ بْنِ بُدَيْلٍ التَّمِيمِيِّ حَدَّثَ عَنْهُ مِنْ أَهْلِ أَصْبَهَانَ جَمَاعَةٌ مِنْهُمْ : جَعْفَرُ بْنُ أَبِي الْمُغِيرَةِ ، وَحُجْرٌ الْأَصْبَهَانِيُّ ، وَيَزِيدُ بْنُ هَزَارِيٍّ ، وَالْقَاسِمُ بْنُ أَبِي أَيُّوبَ قَتَلَهُ الْحَجَّاجُ بْنُ يُوسُفَ سَنَةَ أَرْبَعٍ وَتِسْعِينَ وَهُوَ ابْنُ خَمْسِينَ سَنَةٍ لَمْ يَسْتَكْمِلْهَا *

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

سَعِيدُ بْنُ جُبَيْرٍ الْأَسَدِيُّ أَبُو مُحَمَّدٍ مَوْلَى بَنِي وَالِبَةَ ، صَاحِبُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبَّاسٍ ، دَخَلَ أَصْبَهَانَ وَأَقَامَ بِهَا مُدَّةً ، ثُمَّ ارْتَحَلَ مِنْهَا إِلَى الْعِرَاقِ ، وَسَكَنَ قَرْيَةَ سُنْبُلَانَ ، وَمُصَلَّاهُ فِي الْمَسْجِدِ الْمَعْرُوفِ بِجَلْجَلَةَ بْنِ بُدَيْلٍ التَّمِيمِيِّ حَدَّثَ عَنْهُ مِنْ أَهْلِ أَصْبَهَانَ جَمَاعَةٌ مِنْهُمْ : جَعْفَرُ بْنُ أَبِي الْمُغِيرَةِ ، وَحُجْرٌ الْأَصْبَهَانِيُّ ، وَيَزِيدُ بْنُ هَزَارِيٍّ ، وَالْقَاسِمُ بْنُ أَبِي أَيُّوبَ قَتَلَهُ الْحَجَّاجُ بْنُ يُوسُفَ سَنَةَ أَرْبَعٍ وَتِسْعِينَ وَهُوَ ابْنُ خَمْسِينَ سَنَةٍ لَمْ يَسْتَكْمِلْهَا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1233 حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ جَعْفَرٍ ، وَأَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مُوسَى ، قَالَا : حدثنا إِسْحَاقُ بْنُ أَحْمَدَ ، قال حدثنا سَهْلُ بْنُ زِيَادٍ ، قال حدثنا عَمْرُو بْنُ حَمْدَانَ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ حَبِيبٍ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ أَنَّهُ كَانَ بأَصْبَهَانَ يَسْأَلُونَهُ عَنِ الْحَدِيثِ فَلَا يُحَدِّثُ ، فَلَمَّا رَجَعَ إِلَى الْكُوفَةِ حَدَّثَ فَقِيلَ لَهُ : يَا أَبَا مُحَمَّدٍ ، كُنْتَ بأَصْبَهَانَ لَا تُحَدِّثُ ، وَتُحَدِّثُ هَا هُنَا ؟ قَالَ : انْشُرْ بِزَّكَ حَيْثُ تُعْرَفُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1234 حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ ، قال حدثنا أَبُو عَلِيٍّ الْحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحُسَيْنِ بْنِ مَزِيدٍ الْأَصْبَهَانِيُّ ، حَدَّثَنِي أَبِي مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ ، حَدَّثَنِي الْحَسَنُ بْنُ مَزِيدٍ ، وَأَبِي الْحُسَيْنُ بْنُ مَزِيدٍ ، قَالَا : حدثنا أَبُونَا مَزِيدُ بْنُ هَزَارِيٍّ : أَنَّهُ لَقِيَ سَعِيدَ بْنَ جُبَيْرٍ بأَصْبَهَانَ فَقُلْتُ لَهُ : إِنْ رَأَيْتَ أَنْ تُفِيدَنِي مِمَّا عِنْدَكَ ، فَحَبَسَ دَابَّتَهُ ، وَقَالَ : قَالَ لِيَ ابْنُ عَبَّاسٍ : احْفَظْ عَنِّي ثَلَاثًا : إِيَّاكَ وَالنَّظَرَ فِي النُّجُومِ ؛ فَإِنَّهُ يَدْعُو إِلَى الْكِهَانَةِ ، وَإِيَّاكَ وَالنَّظَرَ فِي الْقَدْرِ فَإِنَّهُ يَدْعُو إِلَى الزَّنْدَقَةِ ، وَإِيَّاكَ وَشَتْمَ أَصْحَابِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَيَكُبُّكَ اللَّهُ فِي النَّارِ عَلَى وَجْهِكَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1235 حَدَّثَنَا أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ حَيَّانَ ، قال حدثنا مَسْلَمَةُ بْنُ الْهَيْصَمِ ، قال حدثنا مُؤَمَّلُ بْنُ هِشَامٍ ، قال حدثنا ابْنُ عُلَيَّةَ ، عَنْ شُعْبَةَ ، عَنِ الْقَاسِمِ الْأَعْرَجِ ، قَالَ : كَانَ سَعِيدُ بْنُ جُبَيْرٍ فِي قَرْيَتِنَا بأَصْبَهَانَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1236 حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ ، قال حدثنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ هَاشِمٍ الْبَغَوِيُّ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْوَاهِبِ ، قال حدثنا يَعْقُوبُ الْقُمِّيُّ ، عَنْ جَعْفَرِ بْنِ أَبِي الْمُغِيرَةِ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ : عَادَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَجُلًا مِنَ الْأَنْصَارِ فَلَمَّا دَنَا مِنْ مَنْزِلِهِ سَمِعَهُ يَتَكَلَّمُ فِي الدَّاخِلِ ، فَلَمَّا اسْتَأْذَنَ عَلَيْهِ دَخَلَ فَلَمْ يَرَ أَحَدًا ، فَقَالَ لَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : سَمِعْتُكَ تُكَلِّمُ غَيْرُكَ . قَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، دَخَلْتُ الدَّاخِلَ اغْتِمَامًا بِكَلَامِ النَّاسِ مِمَّا بِيَ مِنَ الْحُمَّى ، فَدَخَلَ عَلَيَّ دَاخِلٌ مَا رَأَيْتُ رَجُلًا قَطُّ بَعْدَكَ أَكْرَمُ مَجْلِسًا وَلَا أَحْسَنُ حَدِيثًا مِنْهُ ، قَالَ : ذَاكَ جِبْرِيلُ عَلَيْهِ السَّلَامُ ، وَإِنَّ مِنْكُمْ لَرِجَالًا لَوْ أَنَّ أَحَدَهُمْ يُقْسِمُ عَلَى اللَّهِ لَأَبَرَّهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،