هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 
1259 وحَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ حَاتِمٍ ، وَحَسَنٌ الْحُلْوَانِيُّ ، كِلَاهُمَا عَنْ زَيْدٍ ، قَالَ حَسَنٌ : حَدَّثَنَا زَيْدُ بْنُ الْحُبَابِ ، حَدَّثَنِي الضَّحَّاكُ بْنُ عُثْمَانَ ، حَدَّثَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُرْوَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ عَائِشَةَ ، قَالَتْ : لَمَّا بَدَّنَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَثَقُلَ ، كَانَ أَكْثَرُ صَلَاتِهِ جَالِسًا
هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 
1259 وحدثني محمد بن حاتم ، وحسن الحلواني ، كلاهما عن زيد ، قال حسن : حدثنا زيد بن الحباب ، حدثني الضحاك بن عثمان ، حدثني عبد الله بن عروة ، عن أبيه ، عن عائشة ، قالت : لما بدن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وثقل ، كان أكثر صلاته جالسا
هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير، 

شرح الحديث من شرح النووى على مسلم

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   
[ سـ :1259 ... بـ :732]
وَحَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ حَاتِمٍ وَحَسَنٌ الْحُلْوَانِيُّ كِلَاهُمَا عَنْ زَيْدٍ قَالَ حَسَنٌ حَدَّثَنَا زَيْدُ بْنُ الْحُبَابِ حَدَّثَنِي الضَّحَّاكُ بْنُ عُثْمَانَ حَدَّثَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُرْوَةَ عَنْ أَبِيهِ عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ لَمَّا بَدَّنَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَثَقُلَ كَانَ أَكْثَرُ صَلَاتِهِ جَالِسًا

قَوْلُهَا : ( لَمَّا بَدَّنَ رَسُولُ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - وَثَقُلَ كَانَ أَكْثَرُ صَلَاتِهِ جَالِسًا ) قَالَ الْقَاضِي عِيَاضٌ - رَحِمَهُ اللَّهُ - : قَالَ أَبُو عُبَيْدٍ فِي تَفْسِيرِ هَذَا الْحَدِيثِ : بَدَّنَ الرَّجُلُ - بِفَتْحِ الدَّالِ - الْمُشَدَّدَةِ تَبْدِينًا إِذَا أَسَنَّ .


قَالَ أَبُو عُبَيْدٍ : وَمَنْ رَوَاهُ ( بَدُنَ ) بِضَمِّ ، الدَّالِ الْمُخَفَّفَةِ فَلَيْسَ لَهُ مَعْنًى هُنَا ، لِأَنَّ مَعْنَاهُ كَثُرَ لَحْمُهُ وَهُوَ خِلَافُ صِفَتِهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - ، يُقَالُ : بَدَنَ يَبْدُنُ بَدَانَةً ، وَأَنْكَرَ أَبُو عُبَيْدٍ ( الضَّمَّ ) قَالَ الْقَاضِي : رِوَايَتُنَا فِي مُسْلِمٍ عَنْ جُمْهُورِهِمْ ( بَدُنَ ) بِالضَّمِّ ، وَعَنِ الْعُذْرِيِّ بِالتَّشْدِيدِ ، وَأَرَاهُ إِصْلَاحًا .
قَالَ : وَلَا يُنْكَرُ اللَّفْظَانِ فِي حَقِّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - فَقَدْ قَالَتْ عَائِشَةُ فِي صَحِيحِ مُسْلِمٍ بَعْدَ هَذَا بِقَرِيبٍ : ( فَلَمَّا أَسَنَّ رَسُولُ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - وَأَخَذَهُ اللَّحْمُ أَوْتَرَ بِسَبْعٍ ) .
وَفِي حَدِيثٍ آخَرَ : ( وَلَحُمَ ) .
وَفِي آخَرَ : ( أَسَنَّ وَكَثُرَ لَحْمُهُ ) .
وَقَوْلُ ابْنِ أَبِي هَالَةَ فِي وَصْفِهِ : ( بَادِنٌ مُتَمَاسِكٌ ، هَذَا كَلَامُ الْقَاضِي ، وَالَّذِي ضَبَطْنَاهُ وَوَقَعَ فِي أَكْثَرِ أُصُولِ بِلَادِنَا بِالتَّشْدِيدِ .
وَاللَّهُ أَعْلَمُ .