:
:
هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،
[ قــ
:73625 ... غــ
:73626 ]
- ( سُورَةُ: { لَمْ يَكُنْ} )
أَي: هَذَا فِي تَفْسِير بعض سُورَة: { لم يكن} وَيُقَال لَهَا: سُورَة المنفكين، وَسورَة الْقِيَامَة، وَسورَة الْبَيِّنَة، وَهِي مَدَنِيَّة فِي قَول الْجُمْهُور، وَحكى أَبُو صَالح عَن ابْن عَبَّاس أَنَّهَا مَكِّيَّة، وَهُوَ اخْتِيَار يحيى بن سَلام، وَعَن سُفْيَان: مَا أَدْرِي مَا هِيَ، وَفِي رِوَايَة همام عَن قَتَادَة وَمُحَمّد بن ثَوْر عَن معمر: أَنَّهَا مَكِّيَّة وَفِي رِوَايَة سعيد عَن قَتَادَة أَنَّهَا مَدَنِيَّة، وَهِي ثَلَاثمِائَة وَتِسْعَة وَتسْعُونَ حرفا، وَأَرْبع وَتسْعُونَ كلمة، وثمان آيَات.
مُنْفَكِينَ: زَائِلِينَ
أَشَارَ بِهِ إِلَى قَوْله تَعَالَى: { لم يكن الَّذين كفرُوا من أهل الْكتاب وَالْمُشْرِكين منفكين} ( الْبَيِّنَة: 1) وَفَسرهُ بقوله: ( زائلين) أَي: عَن كفرهم وأصل الفك الْفَتْح، وَمِنْه فك الْكتاب.
القَيِّمَةُ: القَائِمَةُ دِينُ القَيِّمَةِ: أضَافَ الدِّينَ إلَى المُؤَنثِ
أَشَارَ بِهِ إِلَى قَوْله تَعَالَى: { وَذَلِكَ دين الْقيمَة} ( الْبَيِّنَة: 5) أَي: دين الْملَّة الْقَائِمَة المستقيمة فالدين مُضَاف إِلَى مؤنث وَهِي الْملَّة وَالْقيمَة صفته فَحذف الْمَوْصُوف.
هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير،
[ قــ
:73625 ... غــ
:73626 ]
- ( سورة: { لم يكن} )
أي: هذا في تفسير بعض سورة: { لم يكن} ويقال لها: سورة المنفكين، وسورة القيامة، وسورة البينة، وهي مدنية في قول الجمهور، وحكى أبو صالح عن ابن عباس أنها مكية، وهو اختيار يحيى بن سلام، وعن سفيان: ما أدري ما هي، وفي رواية همام عن قتادة ومحمد بن ثور عن معمر: أنها مكية وفي رواية سعيد عن قتادة أنها مدنية، وهي ثلاثمائة وتسعة وتسعون حرفا، وأربع وتسعون كلمة، وثمان آيات.
منفكين: زائلين
أشار به إلى .
قوله تعالى: { لم يكن الذين كفروا من أهل الكتاب والمشركين منفكين} ( البينة: 1) وفسره ب.
قوله : ( زائلين) أي: عن كفرهم وأصل الفك الفتح، ومنه فك الكتاب.
القيمة: القائمة دين القيمة: أضاف الدين إلى المؤنث
أشار به إلى .
قوله تعالى: { وذلك دين القيمة} ( البينة: 5) أي: دين الملة القائمة المستقيمة فالدين مضاف إلى مؤنث وهي الملة والقيمة صفته فحذف الموصوف.